تعرف على مقاومة الأنسولين قبل فوات الاوان

  مقاومة الأنسولين

مقاومة الانسولين

سوف نتطرق في هذا المقال لموضوع مقاومة الأنسولين باعتباره احد الاسباب الاساسية لإنتشار مجموعة من الالتهابات والامراض في جسم الانسان. انطلاقا من مجموعة من الدراسات والابحاث فقد كشفت حديثا عن دور مقاومة الانسولين في العديد من المشاكل الصحية للإنسان. وهذا له علاقه كبيرة بكمية السكريات التي نتناولها في كل يوم. من خلال هذه المقالة سنكشف عن احد العوامل  الرئيسية التي تسبب مقاومة الانسولين. و بالتالي الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 


ماهي مقاومة الأنسولين ؟

عندما تتناول كمية كبيرة من المواد الغذائية التي تحتوي على السكريات او كذلك عند تناول الكثير من السكر الابيض. فان كمية الكليكوز او السكر تكون كثيرة في دم الانسان. فيكون هناك رد للبنكرياس الذي يفرزه هرمون الانسولين لكي يقوم بادخاله طاقة السكر الى الخلايا فتستفيد منها بشكل فعال. لكن هذا الافراط في تناول السكريات قد يخلق مقاومة لدى الخلايا في استقبال الانسولين وتحويل السكر الى طاقة فيبقى السكر في الدم فيتحود الى دهنيات وزياده في الوزن.

كيف تؤثر مقاومة الأنسولين على صحتنا؟

مع مرور الايام وتراكم كمية كبيرة من السكر في دم الانسان قد ينتج عن هذا التهابا في جدار الشرايين. لذلك يعمل الجسم على انتاج الكثير من الكوليسترول الضار. لحماية هذه الاخيرة من التلف. فتصبح ضيقة للغاية فينتج عنها زياده في ضغط الدم. ولهذا قد يعتبر السكر ومقاومة الانسولين احد العوامل الرئيسية التي تسبب في أمراض القلب والضغط الدموي.

كيف نعالجه؟

هناك الكثير من الطرق التي تساعدنا في معالجة مقاومة الانسولين ومن هذه الطرق الصوم المتقطع. حيث نقوم بتناول وجبتين في اليوم خاليتين من السكر. ونذكر هنا جميع المواد التي تحتوي على سكريات سواء او سكر أبيض مثلا نتناول وجبه تحتوي على البروتينات وخضر خضراء او جبن خال من الكربوهيدرات. فنتناول الوجبه الاولى ثم نمتنع عن الاكل لمده لمده 16 ساعة وبعدها نتناول الوجبه الثانية بعد ثمان ساعات. هذا كحل في المرحلة الأولى ثم ننتقل الى مرحلة متقدمة حيث نتناول وجبة واحدة فقط تحتوي هذه الوجبة على البروتينات واللحوم او الدجاج وبعض الخضر الخضراء كالفاصوليا الخضراء و البروكلي و الخس و الفلفل إضافة إلى الخيار و القرع الأخضر، ونتجنب اي سكريات تدخل إلى جسمنا مما يجعل البنكرياس في راحة تامة حيث لا نقوم باستفزاز افراز الانسولين بشكل تام مما يجعل الخلايا تستريح من استقبال الانسولين لمرات عديدة فتصبح الاستجابة حساسة للغايه و نتجنب انهاك جسمنا. وهنا قد نقوم بعلاج مقاومة الانسولين بشكل طبيعي وبدون أدوية.

comments

أحدث أقدم

ads