مفهوم مهم عن علاقة الإنسان بالأرض

الأرض والإنسان علاقة و أسرار

علاقة الإنسان بالأرض


هذه الحفنة من التراب التي نراها على الأرض، هي مصدر الوجود و أساس البقاء على قيد الحياة. من يشم رائحته يرتاح يعيد توجيه حواسه إلى الفطرة السليمة التي خلقنا عليها الله سبحانه وتعالى .عليها بني مفهوم الإنتماء و عليها كذلك تولدت الصراعات و الأطماع لانها كنز طبيعي و هبة إلهية زاخرة بالثروات و الخيرات. تولدت علاقة وطيدة بين الإنسان و الأرض، فكانت الأم الحنون التي تملأ قلوبنا بالحنان و الطمأنينة. و كانت علاقتها بنا مليئة بالتساؤلات، لذا  سوف أكشف لكم عن أهم الأسرار خصوصا التي تخص علاقة الإنسان بالأرض.  لقد خلقنا الله سبحانه و تعالى من الطين و كانت الأرض مصدر تكويننا وأمنا الأولى. إذن سنكتشف أساس هذا الترابط بيننا و بينها. 

  ماهي العلاقة بين الإنسان و الأرض؟

 للإنسان علاقة روحية مع التراب الذي بعث منه، حيث يعيش الحنين الأبدي لتراب وطنه و بلده و يشتاق لرائحته مهما ابتعد عنه و يوصي بالرجوع إليه بعد مماته. كما أن قلب الإنسان يتواصل باستمرار مع الأرض، فيحزن لجفافها و قحطها و يفرح لسقيها و اخضرارها. نعم إنها علاقة فطرية خلق عليها البشر، فلا راحة لنا إلا مع الأرض. مهما ابتعدنا عنها إلا أننا لا نجد راحة إلا معها و لا نهدأ الا في حضنها. إن الأرض هي التي ستحضن الإنسان في نهايته بعد رحله طويلة من نوائب الدهر، فيستجيب لهدوءها الذي اوحى به الخالق عز و جل.

لماذا يرتاح الانسان مع الارض؟

سأضرب لكم مثالا على الانسان عندما تتساقط الأمطار فيختلط الماء بالطين، اذا يصبح شكل الأرض جميلا ورطبا. كما تسود البهجه والسرور في قلوب الكثير من الناس. كما أن السكن في بيت مبني من طين وتراب يوحي لنا بالراحه الكبيرة ويعطي لصحتنا قوة وهدوءا لن تجده في المساكن العصرية التي تتكون من عناصر تعتبر دخيلة على الطبيعة. كالصباغات الكيميائية والفولاذ والبلاستيك، وكل هذه العناصر تتناقض مع المبدأ الطبيعي، أما التراب فهو ينسجم بشكل كبير مع تكوين الانسان. إذا التراب والطين مكونان أساسيان يؤثران على جسد الإنسان وتوازنه النفسي. ومنه تنطلق الحياه وتمتزج وفق أسلوب صحي وصاف، يمنحنا الكثير من الميزات والفضائل. لذلك يجب أن نرتبط بالأرض لانها مصدر الحياة ومنها انطلق خلق الانسان، ومنها أصله وإليها سيعود عندما يموت. هكذا هي العلاقة بين الارض والانسان، كعلاقة الأم بأولادها فهي التي تطعمهم وتاويهم من البرد، منها ينطلق نسيم طاهر ونقي يمنح الخلق القوة والتوازن النفسي والجسدي.

الارض مصدر كل شيء جميل

الإنسان من المخلوقات التي تميل نحو الفطرة والبديهه الخالية من الشوائب والنزعات المتطرفة. خصوصا عندما يتعلق الأمر بمجموعة من الخصائص والعناصر التي يتكون منها الجانب الفيزيولوجي للانسان. لأنه عندما تنقطع العلاقة مع الأرض فإن هذه العناصر تفقد التنظيم والإنسجام في سيرورتها. فيفتقد جسمنا ودماغنا أشياءا جميلة قد تساعدنا على البقاء على قيد الحياة، بشكل نستمتع بكل لحظة و بكل ساعة في وجودنا على هذه البسيطة. وإذا نضرنا حولنا سنكتشف أن كل الأشياء الجميلة التي ترتاح لها نفوسنا فموطنها يكون هو الطبيعة التي تنبعث من الأرض.

comments

أحدث أقدم

ads