هذه هي العلاقة بين السهر و زيادة الوزن

السهر يسبب زيادة الوزن

السهر يسبب زيادة الوزن

أصبح الناس في الآونة الأخيرة يتعاطون للسهر بشكل يومي. ويرجع السبب وراء هذا السلوك الخاطئ إلى الإدمان على الابحار في عالم الأنترنت و المداومة على الألعاب الإلكترونية، لكن هذا العامل يؤثر سلبا على صحتنا..في هذا المقال سنبين العلاقة بين  السهروالمشاكل المتعلقة بزيادة الوزن والإصابة بمشكل مقاومة الأنسولين. إذن كيف يساهم السهر في الإصابة بالوزن الزائد بشكل سريع جدا ؟

العلاقة بين السهر و زيادة الوزن

كما هو متعارف عليه لدى عشاق السهر، فالجلسات الليلية لا تخلو من بعض الأطعمة، خصوصا المصنعة منها. فيتناول الساهرون شتى أنواع الحلويات و الشكولاتة و المقرمشات إضافة إلى المشروبات الغازية. فعندما تتناول هذه المأكولات و أنت جالس على الأريكة أو مستلقي فوق السرير، فإن ضعف الإحتياج الطاقي في جسمك ليلا، سيعرضك إلى تخزين الفائض من الكربوهيدرات و الذهنيات على شكل شحوم في البطن. و هذا سيجعلك تعاني من زيادة الوزن الغير المرغوب فيه خلال أيام فقط.

لماذا يتعرض الساهرون إلى زيادة الوزن ؟

أكدت الأبحاث المتعلقة بهذا المجال، أن جسم الإنسان يعرف مجموعة من العمليات الهرمونية و الأيضية خلال الليل. فتعاملنا مع ترتيب الطعام و تحليله ثم امتصاصه بشكل كامل. يكون في أرقى درجاته خلال النهار. لأننا نحتاج إلى الطاقة. أما مع حلول الظلام فإن الإستعداد الفطري للسكون و الهدوء يكون هو المهيمن، فتنخفض مستويات الأيض لدينا و تبدأ هرمونات النوم تنتشر في دمنا. استنادا لما فسرناه خلال فقرتنا هذه، فإن أكل الطعام وخصوصا مع العادات السيئة كذلك. تودي إلى تراكم كم هائل من الشحوم. و يفضي بنا هذا طبعا إلى زيادة الوزن الغير المرغوب فيها.

الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن

من الأطعمة التي يجن أن نتجنبها خصوصا في فترة السهر. هناك السكريات بشتى أنواعها. سواء الصريحة منها أو المتحفية في الحلويات و الخبز و جميع أنواع الشكولاتة. كذلك يجب الإبتعاد عن الوجبات السريعة كالبرجر و المقليات و النشويات بما فيها البطاطس كذلك. و يمكن تجنب وضع المحليات و العصائر بجانبك و أنت تسهر أمام الحاسوب أو تنهمك في إنجاز عمل كل هذه بعض النصائح التي ستجعلك بعيدا عن خطر الوزن الزائد، الذي يسبب مشاكل صحية كبيرة.

أغذية يمكنك تناولها

هناك العديد من الأغذية قليلة السعرات أو الخالية تماما من السكر. قد يسمح لك بشرب الشاي الأخضر بدون سكر خصوصا إذا كنت ممن لا يسبب لهم الأرق. كما يمكنك تناول بعض الفواكه كالتفاح و عصير الحامض الليمون و كمية قليلة جدا من اللوز. و يسمح أيضا بشرب منقوع الأعشاب كالينسون و الشمر و البابونج. إضافة أكل قطع من الخيار و شرب كوب صغير من الحليب خال الدسم. كل هذا لا يشكل سوى بعض المقترحات السهلة و المتوفرة من أجل الخروج من السهر بأقل الخسائر و تفادي زيادة الوزن التي لا يرغب فيها جميع الناس. خصوصا أنها أصبحت لها علاقة أكيدة بمجموعة من الأمڨراض المستعصية التي لا يوجد لها علاج في عصرنا هذا.

comments

أحدث أقدم

ads