معلومات تجعلك تتغلب على الخجل

ماهو الخجل؟

ماهو الخجل

تعريف الخجل

يعتبر الخجل موضوعا أساسيا في علاقتنا الاجتماعية بمختلف أشكالها. فتشمل علاقة الصداقه والأسرة والعمل؛ ومن ثم فإنه يؤثر في التوافق والتوازن النفسي والإجتماعي للاشخاص. ويضع عرقلة أمام التواصل البناء فيما بينهم خصوصا عندما يصل إلى درجة كبيرة. نحكم على أي شخص بأنه خجول إذا كان يميل إلى السكوت وهو بصحبة غرباء. ويشعر كذلك بالتوتر لوجود أشخاص غيرمألوفين أو في جماعة من الناس. ويكره أن تسلط عليه الأضواء أو يشار إليه بالأصابع، أو يكون موضع ملاحظة من طرف الٱخرين واهتمامهم. ويشعربالتردد إذا كان بصدد مقابلة لأناس في تجمع كثيرالعدد أوالجفلات و المناسبات.

مصطلح الخجل

ماهو مصطلح الخجل؟

إذا كنت تستخدم مصطلح الخجل كأحد التسميات لتلك المشاعر والسلوكيات السلبية، فمن الممكن أن نستخدمه كذلك لتفسير بعض الدلالات. لأن الشخص الخجول قد لا يجد ما يقوله، ويتردد في تلبية دعوة أحد أصدقائه، أو يشعر بالتوتر عند وجوده في جماعة من الناس. هذا ما يعني أن الخجل هو الذي يسبب تلك السلوكيات السلبية، كذلك هناك تفسيرات نفسية سائده لتفسير الخجل باعتباره يكشف حالة مزاج الشخص. عندما نقول  شخصا خجولا فإننا قد نريد أن نعني أن سمة الخجل تمثل أحد المكونات الأساسيه في  شخصيته، أو أنه من الشخصيه التي تميل إلى النمط الخجول الذي لا يمكن أن يكون جريئا شجاعا في مواجهة الناس.

الخجل ليس مجرد وصف أو تعبير عن الحالة النفسية للفرد مثلما يقول الكثير من الناس؛ أن هذا الشخص خجول أو عصبي، أو متغير المزاج أو قلق كذلك. بل لأن له تاثير كبير في سلوك الفرد فربما قد يتفادى أي نقاش مع أشخاص ٱخرين، أو حتى النظر في عيونهم. ويحرص دائما على ان يكون في الخلفيه بعيدا عن الأضواء. هذه السلوكيات قد تخلق انطباعا سيئا لدى الٱخرين؛ مثل أنه شخص غير جذاب، وأن صفاته الشخصية ليست محل تقدير، بالإضافه إلى ان  الإنسان الخجول في العمل يكون منعزلا. ويولي علماء النفس قدرا كبيرا من الإهتمام لدراسة هذه الصعوبات في التوافق والتفاعلات الاجتماعية، والمشكلات التي ترتبط بها. وذلك لما لهذه العلاقات من أهمية شديدة في الحالة النفسية للفرد، ومن ثم استجابته لمختلف هذه المواقف. فشخصيته تتشكل من خلال علاقاته الإجتماعية المبكرة، وقدرته على نسج صداقات وعلاقات بالغة الأهمية لتوازنه النفسي، حتى يصل إلى مرحلة الرشد، وخلق حياة ملائمة وفعالة وسليمة نفسيا واجتماعيا.

تعريف الخجل

طبيعة الخجل

نستخدم كلمه الخجل في الكثير من المحادثات اليومية المعتادة للإشاره إلى الشعور بالضيق والانزعاج وعدم الراحة في المواقف الإجتماعيه. فكلمة الخجل تحتوي على معاني الحذر والاحتراس والجبن والكف عن السلوك. يشعر الخجول أنه بحالة سيئة أو قد يتلقى سخرية من الٱخرين، أو ينتابه إحساس بالعجز والإرتباك. كأنه غريب في مكان حتى لو كان جميع الناس يعرفونه في فريق، أو ينتمي إلى أسرة معتادة، أو أصدقاء يصادفهم كل يوم. فيشعر بالقلق والتوتر الشديدين لأنه لا يعرف كيف يتصرف ويشعر بالإرتباك يسري في جسده، ويحمر وجهه وهو يحاول أن يكون عكس ذلك. ويصارع من أجل إثبات ذاته للٱخرين. إذن هذه مختلف الخصائص الشائعة  للخجل وهي شعور الفرد بانه  مختلف عن الناس و لا يشبههم في كثير من السلوكيات و يعاني من ذكريات مؤلمة. 

مكونات الخجل

 مكونات الخجل

للخجل ثلاث مكونات رئيسية معرفية، ووجدانية، وسلوكية. ومن تلك المكونات نبدأ أولا بالتعريف بكيفيه التي تعمل بها تلك المكونات لتكون الخجل.

المكون الأول

هو أن تتابع الاحداث ليس بهذا الشكل؛ بل تكون نسقا منتظما بواسطة مجموعة من العمليات التي لها أسس بيولوجية و فيزيولوجية يقوم بها الفرد لتوجيه سلوكه والتحكم فيه تماما كما يفعل قائد الفريق. أو الأشخاص الذين يتمتعون بشجاعة وجرأة في التعامل مع الٱخرين.

المكون الثاني

هو وعي الفرد بحدوث تغيرات جسمية لديه عند تعرضه لموقف معين. مثل زيادة ضربات القلب، لأن حدوث أعراض القلق هي بذاتها دليل على أن هناك شيء ما أدى الى هذا القلق. وبالتالي فإن الفرد سيعود من جديد إلى مرحلة التعافي من هذا السلوك الذي يعيق حياته.

المكون الثالث

هو أن التفكير يؤثر على جميع العمليات الجسمية والسلوكية. حيث أن الشعور بوجود اشخاص اخرين يراقبوننا يحطم جميع العمليات العقلية والسلوكية لهذا الشخص، ولا يستطيع أن ينفذ ما يصنعه من الخطط. ولذلك لن يستطيع ان يتحكم في انفعالاته بتلك الدرجه والكفاءة المطلوبة. فالفرد عندما يتحدث مع شخص ٱخر؛ فانه يوزع انتباهه على عدد من الأشياء وهو يستمع لما يقوله وما يقال اليه. والهدف من الحديث إنما هو تخطيط لما يمكن ان يقوله، ومتى وكيف ينطق بما يريد؟ وكيف يعدل من كلامه ليتناسب مع مجريات الحديث؟ ويقدر أثر ما يقوله على الطرف الاخر، فالفرد هنا يقوم بكل ذلك ولا يكون شاعرا تماما بذاته او واضعا اياها تحت المراقبه الشديدة المباشرة. ولكن إذا كان هذا الفرد خجولا، فإن جزءا من انتباهه أثناء حديثه مع الآخرين، يكون مركزا على ذاته. مما يؤدي إلى انخفاض حجم الإنتباه الذي يخصصه للجوانب الأخرى في مواقف حياته.

comments

أحدث أقدم

ads