الآن ستعرف الأكل العاطفي

في هذه المقدمه سوف اتطرق الى موضوع الأكل العاطفي. قد يبدو غريبا للكثير من الناس لكنه هو في حد ذاته يعتبر شيئا طبيعيا ومتداولا عند الكثير من الذين يعانون هذه المشاكل. الامر يتعلق بمصطلح يسمى الاكل المرتبط بالانفعالات. اذا ما هو هذا الاكل العاطفي؟ وكيف يتم؟ وكيف يمكن التعامل معه؟ وما  هي مسبباته؟ و ماهو علاجه؟
في هذه المقاله سوف اعرف بالاكل العاطفي لانه يجعل الانسان يتناول الاكل بشكل غير طبيعي مما يؤدي الى كثير من الامراض والمشاكل التي تعصف بصحتك الى ما لا تحمد عقباه.

Published from Blogger Prime Android App

ماهو الأكل العاطفي؟

ان مصطلح على اكل العاطفي يبدو غريبا شيئا شيئا ما بالنسبه للكثير من الناس لكنه من حيث مفهومه فهو الشيء يمارسه الكثير من الناس يوميا والان سوف ابدا بمقدمه تعرف بالاكل العاطفي.

مقدمة

الاكل العاطفي هو ان ياكل الانسان بناء على ارتباطات بعواطفه فقط وليس بناءا على حاجياته الفيزيولوجية والجسميه يعني ان الانسان لا ياكل عندما يحس بالجوع ولكن ياكل عندما تبدو عنده بعض الارتباطات بسلوكيات معينه او بظروف قد تنشا بشكل مؤقت.

اقرا ايضا: اسرار تدفعك لتناول الشاي يوميا

مفهوم الأكل العاطفي

 الاكل العاطفي هو أن يتناول الشخص الطعام كرد فعل لمواجهة و اخماد بعض العوامل الخارجية كالحزن و الغضب، التوثر و الخوف من الحياة بصفة عامة. و كلما زادت و ثيرة هذه الضغوطات النفسية ارتفعت معها حدة هذا السلوك.
و يمكن تلخيص هذه العوامل في الضغط النفسي و المشاكل المالية و احتقان العلاقات الاجتماعية و الأسرية، إضافة إلى ضعف الشخصية و عدم قدرتها على ايجاد التعامل السليم مع كل هذه العوامل.

كيف أعرف أنني أعاني من مشكلة الأكل العاطفي؟

اذا كنت تأكل بشراهة و أنت متوثر أو غضبان لكن يكون العكس في الحالات العادية فربما أنت تعاني من هذا المشكل. كذلك أنت تأكل فقط دون الاحساس بالجوع فالأمر يثير الشك. اذا لاحظت أن كمية أو سلوك الأكل يرتبط بنوع من العواطف أو الانففعالات، فأنت موضع شك بخصوص المعاناة من الأكل العاطفي.

أسبابه

.التوثر و القلق
.الارهاق والتعب
.الضغط النفسي
.الملل المستمر
.كثرة الغضب و الحزن
.أكل الطعام مع معايشة هذه الأمور

.حل مشكلة الأكل العاطفي


إليكم أهم الحلول التي تساعد على الخروج من أزمة الأكل العاطفي. و للإشارة فإن نجاح أغلبها يرتبط بحضور الاستعداد النفسي التام لبلوغ هذه الأهداف.

السيطرة على الضغط النفسي

الابتعاد عن كل العوامل التي تشكل ضغطت على حياتنا النفسية، و التحلي بالهدوء والراحة.
 

الاكل عند الإحساس بالجوع فقط

الالتزام و ضبط النفس، حيث لا يتم تناول الطعام إلا عند الإحساس بالجوع و عدم الانصياع وراء عواطفنا مع تحكيم المنطق.

ممارسة الأنشطة الترفيهية

ممارسة الرياضة بانتظام كالمشي و اللعبات الجماعية، و كذلك الترويج عن النفس خارج المنزل بدل اللجوء الى الأكل كوسيلة للدفاع عن تكسير العواطف.

عدم الحرمان من الأكل

يجب عدم حرمان جسمك من الأكل لمدة طويلة. لأن هذا التصرف يجعل جهازك العصبي يفقد السيطرة على توازن أوقات و كميات الأكل.

comments

أحدث أقدم

ads