أخطر الفواكه لمرضى السكري

 أخطر الفواكه لمرضى السكري

أخطر الفواكه لمرضى السكري

أسباب مرض السكري

يعتبر مرض السكري من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الناس في  عصرنا الحاضر. و يرجع هذا إلى مجموعة من العوامل المساعدة على ذلك. كتناول أخطر الفواكه لمرضى السكري. و النظام الغذائي الخاطئ المليئ بالمواد الغذائية المضرة و الضغوطات النفسية في الحياة اليومية.

لذلك يجب على مرضى السكري الالتزام بنظام غذائي سليم، بحيث ينقص من السكر و يتجنب النشويات و الكربوهيدرات بشتى أنواعها.

كيف تعمل أخطر الفواكه لمرضى السكري؟

تحتوي أغلب هذه الفواكه على نسب عالية من السكريات الأحادية السريعة و الجلوكوز و السكريات البسيطة. تعمل جميع هذه الأنواع على ترك مخلفات السكر في الدم لتبقى راكدة لمدة طويلة وقد يفشل الانسولين في إدخالها إلى الخلايا. بحيث يعمل السكر على الرفع من لزوجة الدم، فيضخ الجسم مزيدا من الماء من أجل استرجاع سيولته بشكل عادي. ليصل إلى الاعضاء و تغذيتها. 

في هذه المقالة سوف نوضح لكم أخطر الفواكه لمرضى السكري و هي كالتالي:

أخطر الفواكه لمرضى السكري

الموز

تحتوي كل موزة تزن 100 غرام على حوالي 20 غرام من السكر أو الكربوهيدرات. مما يعني أتها سترفع السكر بشكل سريع. الأمر الذي سيؤدي لمرضى السكري إلى مشاكل صحية لا تحمد عقباها. و لكن الموز خصوصا غير الناضج، فهو يحتوي على كمية أقل من السكر. و ألياف كافية لتنظيم عمليات إمتصاص الكربوهيدرات. لذا فإن اختيارنا للنوع الأخضر يبعده من قائمة أخطر الفواكه لمرضى السكري.

الأناناس

تحتوي ثمرة الاناناس تقريباً على ما يقارب ثمانون غراما من السكريات. و لهذا قد تصنف هذه الفاكهة اللذيذة و الغنية بفيتانين سي من أخطر الفواكه لمرضى السكري. لذلك يجب توخي الاحتياطات اللازمة لتفادي الارتفاع المفاجئ للسكر .

العنب من أخطر الفواكه لمرضى السكري

 يعتبر الإفراط في تناول العنب من الاسباب التي تؤدي إلى زيادة السكر في الدم. ثم تزيد احتمالية حدوث أعراض العياء بالنسبه لمرضى السكري. و ذلك لأن هذه الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكريات الأحادية السريعة الإمتصاص. و عندها سيعاني المريض من مقاومة شديدة للأنسولين و تراكم للدهون و بالتالي زيادة الوزن الغير مرغوب فيه.

التمور المجففة

من المعروف أن التمور المجففة تحتوي علي نسب معقولة من عنصر البوتاسيوم المفيد و الألياف كذلك. لكنه يعتبر من أخطر الفواكه لمرضى السكري. و هذا يرجع لكون كل تمرة تحتوي على 16 غرام من الفركتوز و لهذا لا يسمح أخصائيو التغذية و الحميات بتجاوز ثلاث حبات تمر في اليوم. و هذه الكمية تعتبر آمنة إلى حد ما. لكن تجاوزها قد يجعل فوائد هذه الفاكهة اللذيذة تتحول إلى أضرار رهيبة على صحة المريض  

المانجا أحد أخطر الفواكه لمرضى السكري

من الفواكه التي تشكل مصدر قلق كبير لمرضى السكر هي فاكهة المانجا. و ذلك يرجع لكونه يحتوي على أكثر من عشرون غراما الفاكهة الواحدة. و لهذا يجب الابتعاد عن تناول عصير أو سلطات المانجا لأنها قد تسبب مشاكل صحية.

البطيخ الاحمر

البطيخ بشتى أنواعه من ألذ الفواكه و أكبرها قيمة من حيث تزويده لجسم الانسان بالفيتامينات و الرطوبة خصوصا خلال فصل الصيف. كذلك يحتوي على نسبة مهمة من السكر. و هذا ما يجعل مرضى السكري يسرفون في تناوله بشكل كبير. لكن احتواءه على كمية كثيرة من الجلوكوز، يرفع نسبة السكر في الدم. فيجعل المريض يعاني تبعات سلبية من الأعراض الغير مرغوب بها.عندها يحس المصاب برغبة كبيرة في التبول و الاحساس بالجفاف كذلك. كما تعاني الكلي من الاجهاد بسبب المجهود الكبير الذي تبدله في التخلص من السكر الزائد.

الفواكه المجففة

تعتبر كذلك الفواكه المجففة كالتين و المشمش و الكرز خيارا خاطئا بخصوص مرضى السكري. خصوصا إذا تمت إضافة السكر إليها، بحيث يتم استعمالها في العديد من الاطباق الشهية و الدسمة. فعند تناول هذه الفواكه سيتعرض مرضى السكري لجرعة زائدة من السكر المتخفي دون علمهم.

فواكه أخرى تشكل خطر على مرضى السكري

من الفواكه الأخرى التي ينصح الاطباء يتجنبها البرتقال و الخوخ و التوت أضافة إلى الشمام و الفراولة. لكن هذه الأخيرة تقل ضررا عن الفواكه السالفة. لأنها تحتوي على مخزون قليل من الفركتوز و السكريات المسؤولة عن ارتفاع السكر بالدم.

الفواكه المعلبة

يجب على مرضى السكر الابتعاد التام عن الفواكه المعلبة. خصوصا أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر الأبيض. بالإضافة إلى استعمال مواد حافظة من أجل حمايتها من التخمر و التعفنات الجرثومية.

هل تناول أخطر الفواكه لمرضى السكري آمن؟

الجواب بالطبع لا خصوصا إذا تجاوزنا الكمية الموصى بها. حيث يجب على المصابين بالسكر توخي الحيطة و الحذر. فلا يمكن لهم أن يتناولو أكثر من حصة فواكه خلال اليوم. لكن لا يتجاوز عدد الفواكه ثلاثة و بكمية قليلة لكل نوع. مع اللجوء إلى فواكه أقل حلاوة كالأفوكادو و التفاح البلدي الحامض و الليمون و البرتقال. إضافة إلى تجنب شرب العصائر بكثرة لأنه يخفي كميات هائلة من الجلوكوز و الفركتوز.

اقرأ أيضا

القضاء على الصراصير بهذه المواد فقط     

comments

أحدث أقدم

ads